منتدى الحنين التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 مراجعة شاملة الفصل الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باسل أبوعبيدة




عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 09/02/2010

مراجعة شاملة الفصل الثاني Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة شاملة الفصل الثاني   مراجعة شاملة الفصل الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2010 5:19 am

المراجعة الأولى
نصوص " الإشادة بخصال الصحابة"
نصوص " من خطبة أبى بكر بعد بيعة السقيفة "
نصوص " رسالة عمر بن الخطاب "
أدب "عصر صدر الإسلام "
القصة " الفصول 8 – 10 "
القراءة " التدخيـن "
النحو - البلاغة
النحو
( يوشك الإنسان أن يفسد البيئة من حوله ، ولكن أولي الضمائر الحية و البصائر النافذة يجاهدون من أجل تخفيف أضرار التلوث الذي انتشر في الأرض و السماء ، ويعملون بإخلاص تحقيقاً لهذه الغاية الكبرى ) .
(أ) - الإعراب :
1 – الإنسان :
2 – يعملون :
3 – تحقيقاً :
4 – الكبرى :
(ب) – استخرج :
1 - ملحقاً بجمع المذكر السالم ، وأعربه :
2 - اسماً مقصوراً ، وثنه :
3 - خبراً لناسخ واذكر نوعه :
4 - ممنوعاً من الصرف :
5 - اسماً ممدوداً ، واجمعه :
(جـ) – يوشك الإنسان أن يفسد البيئة . . ضع بدأ بدلاً من يوشك واكتب الجملة صحيحة .

(د) - احذروا أضرار التلوث أيها المصريون .
استخدم اسم فعل الأمر من الفعل (احذروا) ، وأعد كتابة الجملة .

(هـ) – نكشف في المعجم عن كلمة :
- السماء في مادة : (سمي - سمو - سما - سيم ) .
- الماء في مادة : (موه - موء - موي - ميه) .
(و) – أعرب ما فوق الخط فيما يأتي :
- أخذ اليهود أرضنا .
- أخذ اليهود يهدّمون ويقتلون .
- سهرت مع أصدقاء ظرفاء.
( يا شباب مصر أنتم الأمل المرتجَى ، لقد بدأ عصر غزو الصحراء أملاً في رفعة الوطن والمواطنين ، ويا لروعة إنكار الذات في سبيل الآخرين فعليكم بالعمل والإيمان كليهما ، فشتان ما بين العمل و الكسل ، ونجاح الفرد في حياته يجعل حياته جنة فيحاء ، ولن يضيع رب العالمين أجر من أحسن عملاً ).
(أ) - الإعراب :
1 – الأمل :
2 – إنكار :
3 – جنة :
(ب) – استخرج :
1 – اسم فعل :
- نوعه :
2 – ملحقاً بجمع المذكر :
3 – نداء تعجبياً :
4 – اسماً مقصوراً :
5 – ملحقاً بالمثنى ، وبين علامة إعرابه :
(جـ) - { انتشرت التنمية في صحراءات مصر } صوِّب ما تحته خط في الجملة السابقة .

(د ) - [ كان الطلاب منتبهين ] ضع (كاد) مكان (كان) وغيِّر ما يلزم .

(هـ )- انطلق المتسابقان يعدوان – الفعل يعدوان مرفوع بــ:
( الواو - الضمة - ثبوت النون )
(و) - " هيهات " اسم فعل : ( مرتجل - منقول - قياسي ) .
(ز) - تـزوج أبو ســيفان بـهند . اضبـط ( هنـد ) بكــل وجـه مـمكـن .

(ح) – أعرب ما تحته خط :
1 - سلمت على أحمد .
2 - كم من نساء خلدهن التاريخ .
3 - قابلت طالبا زملاؤه يحترمونه .
(نحن بني مصر نعتز بوطننا الخالد ، ونتواصى دائماً بأن نؤدي واجبنا نحوه ، فنحسن العمل ونزيد الإنتاج ؛ لنحقق هدفنا المنشود بفضل ما منحنا الله من مواهب استوعبت مبتكرات العلم و أساليبه . فسرعان ما تنعم مصرنا المصونة بالأمن و الرخاء ) .
(أ) - الإعراب :
1 – لنحقق :
2 – مبتكرات :
3 – المصونة :
(ب) – استخرج :
1 - اسم فعل :
- نوعه :
2 - اسماً مجروراً بالفتحة :
3 - ملحقاً بجمع المذكر :
4 - اسم فاعل :
5 - اسم مفعول :
(جـ) - " الداعي إلى الخير كفاعله " . خاطب بالعبارة السابقة الجمع بنوعيه .

(د) - [الطالبان كلاهما ناجحان - الطالبان كلاهما ناجح ]. أعرب ما تحته خط .

(هـ)- أفٍّ للمدخنين . بين معنى اسم الفعل , وحدد زمنه .

(و) - مثنى " دعاء " : ( دعاءان – دعاوان – كلاهما صحيح ) .
(ز) - أدخل على الجمل الآتية فعلا ناسخا مرة، وحرفا ناسخا مرة أخري:
1 - نحن مجتهدون .

2 - أبوك ذو مهابة .

" النصوص"
" الإشادة بخصال الصحابة " :
1 – إن الذوائب من فهر وإخوتهـم ***قد بينوا سنناً للناس تتبـــــع
2 – يرضى بها كل من كانت سريرته ***تقوى الإله وبالأمر الذي شرعـوا
3 – قوم إذا حاربوا ضروا عدوهـم ***أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (أشياعهم) : (أتباعهم - أقاربهم - أنصارهم) .
2 - مفرد (الذوائب) : (ذائبة - ذؤابة - ذويبة) .
3 - جمع (سريرة) : (سرايا - أسرار - سرائر) .
4 - كلمة ( قوم) جاءت نكرة : (للعموم - للتقليل - للتعظيم) .
(ب) - بِمَ مدح الشاعر الصحابة في هذه الأبيات ؟
(جـ) - ماذا يفيد استخدام إذا في البيت الثالث ؟ وما العلاقة بين شطريه ؟ وما سر جمالها ؟

( د) - استخرج من الأبيات صورتين مختلفين مبيناً سر جمالهما .
(هـ) - في الأبيات ما يدل على تأثر الشاعر بالقرآن الكريم . وضح ذلك .
4 - سجية تلك فيهم غير مــحدثة ***إن الخلائق – فاعلم – شرها البدع
5 - إن كان في الناس سباقون بعدهم ***فكل سبق لأدنى سبقهم تبــــع
6 - أعفة ذكرت في الوحي عفتهـم ***لا يطمعون ولا يزري بهم طمــع
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - المراد (بالوحي) : (القرآن - السنة - سيدنا جبريل) .
2 - مرادف (سجية) : (طبيعة - صفة - قديمة) .
3 - مفرد (أعفة) : (عفاف - عفة - عفيف) .
4 - مضاد (يزري) : (يعظم - يبجل - كلاهما صواب) .
(ب) – الشاعر في الأبيات متأثر بالقرآن الكريم والحديث الشريف وضح

(جـ) – ما علاقة (لا يطمعون .) بما قبلها ؟ ولماذا جاءت كلمة (طمع) نكرة ؟

( د) - اذكر الصفات التي وصف بها الشاعر المسلمين في الأبيات .

(هـ) - في البيت الرابع تقديم وضحه واذكر الغرض منه .
7 - لا يفخرون إذا نالوا عدوهـــم *** وإن أصيبوا فلا خور ولا جـزع
8 - خذ منهم ما أتوا عفواً إذا غضبوا *** ولا يكن همك الأمر الذي منعـوا
9 - أعطوا نبي الهدى والبر طاعتهم *** فما ونى نصرهم عنه وما نزعوا
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (البر) : (الخير – الإحسان – كلاهما صواب) .
2 - مفرد (خور) : (خوّار – خائر – خرير) .
3 - جمع (هم) : (همم – هموم – هِمام) .
4 - مضاد (ونى) : (عظم – قوى – أشتد) .
(ب) - ماذا أفاد إضافة(الهدى)إلى كلمة(نبي) ؟ وعطف (البر) على (الهدى) ؟

(جـ) - في البيت التاسع صورة جمالية وضحها وبين سر جمالها .

( د) - ما وجه الدقة في استخدام كل من (إذا - إن) في البيت السابع ؟

(هـ) - في البيت الثامن أمر ونهى وضحهما واذكر الغرض منهما .
10 - إن قال سيروا أجدوا السير جهدهم ***أو قال عوجوا علينا ساعة ربعوا
11 - أكرم بقوم رسول الله قائدهـــم ***إذا تفرقت الأهواء والشيــــع
12 - فإنهم أفضل الأحياء كلهــــم *** إن جد بالناس جد القول أوشمعوا
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مضاد (ربعوا) : (رحلوا – بعدوا – فروا) .
2 - مرادف (شمعوا) : (ضحكوا – سخروا – هزلوا) .
3 - مفرد (الأحياء) : (حياة – حي – حيوي) .
4 - جمع (رسول) : (رسل – رسائل – مرسلون) .
(ب) - ما علاقة البيت الأخير بما قبله ؟ وما قيمة الجمع بين (جد - وشمعوا) ؟

(جـ) - ما نوع الأسلوب في(أكرم بقوم رسول الله قائدهم)؟ وما الغرض منه ؟

( د) - في البيت العاشر صورة بيانية وضحها وبين سر جمالها .

(هـ) - للقصيدة أهمية خاصة. وضح ذلك.
" من خطبة أبى بكر " :
(قال الصديق - رضي الله عنه - بعد حمد الله والثناء عليه : " أما بعد – أيها الناس فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم ، فإن أحسنت فأعينوني ، وإن أسأت فقوموني الصدق أمانة والكذب خيانة ، والضعيف فيكم قوى عندي حتى أريح عليه حقه – إن شاء الله – والقوى فيكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه – إن شاء الله) .
( أ ) – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 – مرادف (قوموني) : (ساعدوني - اعزلوني - أصلحوني - قاتلوني) .
2 – مضاد (أعينوني) : (عرقلوني - أيدوني - وافقوني- قاوموني) .
3 – المراد بـ (أريح عليه حقه) : (أرده - أعطيه - أهديه - أمنحه ) .
4 – (أيها الناس) نداء غرضه : (التهديد - التنبيه - الاستعطاف - التوسل) .
(ب) - ماذا طلب الصدِّيق من الرعيَّة ؟

(جـ) - في الخطبة ما يدل على حسن أدب وتواضع أبي بكر وضح ذلك .

( د) - استخرج من الخطبة لوناً بيانياً وآخر بديعياً ، موضحاً سر جمالهما .

(هـ) - في الخطبة ما يدل على تأثر أبى بكر بالقرآن الكريم وضح ذلك .

(لا يدع أحد منكم الجهاد في سبيل الله ، فإنه لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذل ولا تشيع الفاحشة في قوم إلا عمهم الله بالبلاء . أطيعوني ما أطعت الله ورسوله فإن عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم).
( أ ) – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 – خطبة الصديق خطبة : (سياسية - دينية - سياسية دينية) .
2 – جمع (الفاحشة) : (فواحش – أفحاش – فحش) .
3 – المراد بـ (ضربهم) : (أصابهم – أوجاعهم – أهانهم) .
4 – جاءت كلمة (قوم) نكرة : (للتخصيص – للتعظيم – للعموم) .
5 – مضاد (تشيع) : (تنتشر – تعم – تندر) .
(ب) – ما نوع الصورة في ضربهم الله بالذل ؟ وما سر جمالها ؟

(جـ) – استخرج من الخطبة أسلوباً إنشائياً ومحسناً بديعياً موضحاً الغرض منهما .


( د) – إلام يدعو أبو بكر- رضي الله عنه - في هذا الجزء من الخطبة ؟ ولماذا ؟

(هـ) – من أين تفهم تأثر أبو بكر بروح الإسلام في هذا الجزء من الخطبة ؟
" رسالة عمر بن الخطاب " :
بسم الله الرحمن الرحيم
من عبد الله " عمر " أمير المؤمنين ، إلى " عبد الله بن قيس " :
(سلام عليك ، أما بعد: فإن القضاء فريضة محكمة، وسنة متبعة، فافهم إذا أُدْلِىَ إليك ، فإنه لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له) .
( أ ) – ما مرادف (القضاء) ، مضاد (حق) ، جمع (سنة) وما المراد بـ (محكمة)؟

(ب) - ما علاقة (فإنه لا ينفع تكلم بحق) بما قبلها ؟ وماذا أفاد وصف (فريضة) بأنها محكمة ؟


(جـ) - بم أوصى عمر - رضي الله عنه - أبا موسى الشعري في هذا الجزء من الرسالة ؟

( د) - في العبارة السابقة محسن بديعي وأسلوب إنشائي وضحهما .

(هـ) - علامَ يدل بدء عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - رسالته بـ (بسم الله الرحمن الرحيم) ؟
(آس بين الناس في وجهك وعدلك ومجلسك ، حتى لا يطمع شريف في حيفك ولاييئس ضعيف من عدلك البيئة على من ادعى ، واليمين على من أنكر ، والصلح جائز بين المسلمين إلا صلحاً أحل حراماً أو حرم حلالاً) .
( أ ) - ما مرادف (حيفك) ، مضاد (آس) ، جمع (شريف) وما المراد بـ (البينة) ؟

(ب) - اذكر أهم الوصايا التي جاءت في الفقرة السابقة من الرسالة

(جـ) - ما قيمة الجمع بين (وجهك وعدلك ومجلسك) ؟ ومتى يكون الصلح جائزاً بين المسلمين ؟

( د) - استخرج من الفقرة أسلوباً إنشائياً ، و محسناً بديعياً وبين نوعهما وغرضهما .

(لا يمنعك قضاء قضيته اليوم فراجعت نفسك فيه وهديت فيه لرشدك أن ترجع إلى الحق فإن الحق قديم ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل) .
( أ ) – ما مرادف (رشدك)،مضاد (التمادي)،جمع (الباطل) ؟

(ب) - بين ما في الفقرة من مبادئ القضاء .

(جـ)– في الفقرة أسلوب إنشائي وأسلوب مؤكد ومحسن بديعي . وضح ذلك .

( د) - ما علاقة " فإن الحق القديم " بما قبلها ؟

(هـ) - لماذا قلت الصور الخيالية في الرسالة ؟

(الفهم الفهم فيما يتلجلج في صدرك مما ليس في كتاب ولا سنة ، ثم اعرف الأشباه والأمثال ، فقس الأمور عند ذلك واعمد إلى أقربها إلى الله وأشبهها بالحق) .
( أ ) - ما مرادف (يتلجلج) ، مضاد (الأمثال) ، مفرد (الأشباه) جمع (صدر) ؟

(ب) - بم وصى عمر بن الخطاب أبا موسى الأشعري في الفقرة السابقة ؟

(جـ) - استخرج من الفقرة صورتين بيانيتين مختلفتين ، موضحاً سر جمالهما .

( د) - اشتملت الفقرة على مصادر التشريع في الإسلام وضح ذلك .


(هـ) - وضح ملامح شخصية عمر بن الخطاب كما فهمت من الرسالة .

" الأدب "
س1 : ما المقصود بعصر صدر الإسلام ؟

س2 : لماذا قل الشعر عن النثر في عصر الإسلام ؟

س3 : تنوعت فرق الشعر واتجاهات الشعراء في صدر الإسلام إلى ثلاثة فرق وضح ذلك .

س4 : لماذا قلت بعض الأغراض الشعرية القديمة في عصر صدر الإسلام ؟

س5 : ما المعاني السامية التي أضافها القرآن الكريم إلى اللغة العربية ؟
س6 : ما أهم أغراض الحديث النبوي ؟
س7 : ما أثر الحديث النبوي في اللغة ؟
س8 : ما أثر الحديث النبوي في الأدب ؟

" القصة"
8 - (قال عنترة : إن هذا الشيطان لم يستطع يوماً أن يسبر غور قلبك إنه لا يسبر إلا غوري أنا ، أما أنت فإني أجلس معك وأعرج إلى السماء لأحيا في عوالم سحرية ، ثم لا ألبث أن أحس الشجون تثور بي فلا أرى إلا صحراء بلقعاً) .
( أ ) – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 – مرادف (سبر الأغوار) : (كشفها – وضحها – طمسها) .
2 – جمع (بلقع) : (بلقعان – بلاقع – بلاقيع) .
3 – المقصود (بالشيطان) : (إبليس – الإلهام – الجن ) .
(ب) – متى اعترف شداد ببنوته لعنترة ؟

(جـ) – ما مظاهر اهتمام العبسيين بعنترة ؟

( د) – كان العبسيون يحتقرون عنترة فلماذا تبدلت نظرتهم إليه ؟

(هـ) – ما نوع الأسلوب في (إنه لا يسبر إلا غوري أنا) ؟ وما الغرض منه ؟

( و ) – بمَ هدد عنترة عبلة ؟

( ز ) – كيف وجد الملك زهير بن جزيمة الحلة عندما رجع إليها ؟

8 - (أنت لا تعرفين السبيل إلى تلك الكلمة ؛ لأن قلبك لا ينطوي عليها . وما طلبي ولجاجتي في أمر إذا كان ما أطلب مستعصياً .. قولي لي قولاً صريحاً يا عبلة لا تتجملي في الجواب ولا تترفقي) .
( أ ) – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 – مرادف (لجاجتي) : (تشددي – غضبى – إلحاحي) .
2 – مضاد (مستعصياً) : (سهلاً – صعباً – متاحاً) .
3 – جمع (صريح) : (صروح – صرحاء – أصرحة) .
(ب) – ما الكلمة التي يريدها عنترة من ابنة عمه ؟ ولمَ لمْ تصرح بها ؟

(جـ) – لماذا أصبح عنترة واسطة العقد في الأسمار والولائم ؟

( د) – اذكر موقف كل من (مالك بن قراد وابنه عمرو وعمارة بن زياد) عندما كانوا يرون عنترة وهو يتحدث إلى عبلة .
(هـ) – عندما كان عنترة يشيع عبلة إلى منزلها كان مخموراً بخمرين فما هما ؟ أي الخمرين كان أكثر تأثيراً في عنترة ؟ ولماذا ؟
8- (قالت عبلة في كبرياء: لست أمة يا عنترة، وما ينبغي أن يُقال في لفظ الأمة إنما الأمة غيري)
(أ) هات مضاد "كبرياء" ، ومرادف وجمع " أمة " ومعنى " ينبغي"؟
(ب) منِ الذي تَعْرض به عبلة في العبارة السابقة؟ وما الذي دفعها إلى ذلك؟
(جـ) هات من الفقرة السابقة أسلوبًا للقصر ذاكرًا وسيلته.
9 - (أما عنترة فلم يطق البقاء في عبس بعد أن رحلت عبلة ، فهام على وجهه في الصحراء فكان لا يلم بالحي إلا بين الحين والحين ليقضى أربه ثم يعود إلى صحرائه ليضرب في شعابها) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 – مرادف (هام) : (جرى – مشى – خرج لا يدرى إلى أين)
2 – جمع ( شعب) : ( شعوب – شعاب – شعب) .
3 – مضاد ( البقاء) : ( الرحيل – الفناء – الزوال) .
(ب) - لماذا لم يطق عنترة البقاء في عبس ؟

(جـ) - ما الهدية الدموية التي كان عنترة يهدد بها عبلة ؟

( د) - ما الذي يضمره (مالك بن قراد) في نفسه نحو عنترة ؟

(هـ) - لماذا رحل (مالك بن قراد) بأهله إلى بنى شيبان ؟

(و )- لماذا كان (عمرو بن مالك) يفضل (عمارة بن زياد) على عنترة ؟

9 - (إن هذا الغل الذي تضعه حول عنقك هو الذي يذلك ، إن هذا الحب الذي تتحرّق فيه لا أسميه إلا الرق والذل ، فعجباً منك إذ تقوى على الدماء تسفكها والحروب تخوضها ، ولا تقوى على قيدك الذي تقيدك به فتاة !!) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 – مرادف (الغل) : (الحقد – القيد – الكراهية) .
2 – (الرق والذل) بينهما : (ازدواج – تضاد – تقارب) .
3 – المراد (بتتحرق فيه) : (تتعذب – تهدأ – تحيا فيه) .
(ب) - ما المناسبة التي قيلت فيه هذه العبارة ؟

(جـ) - ما الذي أعلنه (مالك بن قراد) في قومه ؟

( د) - لماذا لم تكن عبلة أقل ضيقاً بالإقامة في عبس من أخيها وأبيها ؟

(هـ) - من قائل العبارة التالية (أنت تخدع نفسك حتى ترضى بما أنت فيه) ؟

( و ) - هات من العبارة صورة بيانية ، و وضحها وبين سر جمالها .

10- (وأفضى بسطام بن قيس إلى عمرو أنه يريد الزواج من أخته عبلة ، لما كان بينهما من المودة ووعده أن يكون رسوله إلى أبيه ليحمل أباه وأخته على الرضا) .
( أ ) – ما مرادف (أفضى) ، مضاد (الرضا) ، وما المراد بـ (يحمل) ؟

(ب) – لماذا لم يكن مالك بن قراد سعيداً ولا راضياً بالمقام في بني شيبان ؟

(جـ) – ماذا طلب بسطام بن قيس من عمرو بن مالك ؟ ولماذا لم يوافق مالك ؟

( د) – ما العهد الذي أخذه مالك بن قراد على نفسه ؟

10 - (قالت عبلة في حزن رداً على شيبوب : أما كفاه طردى وتشريدي أما كفاه غربتي وتعذيبي ؟ ، هل أتى ليعيد على أذني تقريعه وتعنيفه ؟ ومع ذلك فقد نسيني ولم يعد يذكرني إنه اليوم لا ينشد الشعر إلا في شكوى زمانه وفى ذم قومي) .
( أ ) – ما مرادف (تقريعه) ، مضاد (ذم) ، جمع (زمانه) ؟

(ب) – صف حال عبلة في بني شيبان .

(جـ) – لماذا تسلل شيبوب إلى خيمة عبلة ؟

( د) – ماذا طلبت عبلة من شيبوب ؟


" القراءة "
"التدخيـن "
(لقد ثبت علمياً وطبياً مدى ضرر التدخين بالنفس والمال ، وقد جعلها الله وديعتين عند كل إنسان وأمره بصيانتهما ، وحفظهما مما يعرضهما للخطر والخلل والتدخين أشد خطراً على الإنسان ، من ناحية أنه إعياء البدن ، وتدهور الصحة وإذهاب المال وإهداره) .
( أ ) – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 – مرادف (إعياء) : (إهمال – ضعف – إهدار) .
2 – جمع (وديعة) : (ودائع – أوداع – ودع) .
3 – مضاد (صيانة) : (إهدار – إذهاب – تعب) .
4 – مقابل (الخلل) : (الالتئام – الانفصال – التناسب) .
(ب) – اذكر أضرار التدخين بالنفس والمال .

(جـ) – ما المادة الفعالة وراء إدمان التدخين ؟

( د) – كيف تمتص أبخرة النيكوتين ؟

(هـ) – اذكر بعض الغازات الضارة المهيجة للغشاء المخاطي عند التدخين.

(وتحت تأثير الإدمان يكره المدمن نفسه ، ويسبب كثيراً من الأضرار لمن حوله من أفراد أسرته وأصدقائه وقد يدفعه الإدمان إلى السرقة أو ارتكاب الجرائم رغبة في الحصول على المال بأية طريقة تلبية لمطالب هذا الأخطبوط الذي يمسك بتلابيبه) .
( أ ) – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 – مرادف (تلبية) : (استجابة – إيماناً – حباً) .
2 – مفرد (تلابيبه) : (تلبيب – تلباب – تلاب) .
3 – جمع (أخطبوط) : (خواطب – مخاطب – أخاطب)
(ب) – للتدخين تأثير مباشر على جهاز المناعة في الإنسان وضح ذلك .

(جـ) – ما الذي أثبتته البحوث التي أجريت على المدمن ؟

( د) – للإدمان مخاطره وكوارثه على المدمن اذكرها .

(هـ) – ما المادة التي تفرزها خلايا المخ ؟ وما أهميتها ؟

( و ) – للتدخين أضرار رهيبة على الجهازين الهضمي والدوري . وضح .





" البلاغة "
قال الشاعر :
يا قدس يا منارة الشــرائع ***يا طفلة جميلة محروقة الأصابع
حزينة عيناك يا مدينة البتول ***يا واحة ظليلة مر بها الرسـول
حزينة حـــجارة الشوارع ***حزينة مآذن الجــــــوامع
(أ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات السابقة؟

(ب) عين في الأبيات السابقة صورة خيالية، وبين نوعها؟

(جـ) ما قيمة تكرار "حزينة" ، و وصف الواحة بـ "الظليلة" ؟

قال الشاعر :
وقالت لي الأرض لما تساءلت*** أيا أم هل تكرهين البشر؟
أبارك في الناس أهل الطموح *** ومن يستلذ ركوب الخطر
وألعن من لا يماشـي الزمان *** ويقنع بالعيش بين الحفر
هو الكون حي يـحب الحياة *** ويحتقر الميت مهما كبر
(أ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وما أثرها في ألفاظه؟

(ب) استخرج أسلوبًا إنشائيًا مبينًا نوعه. وغرضه.

(جـ) استخرج محسنًا بديعيًا، مبينًا نوعه.

(د) استخرج صورتين بلاغيتين من الأبيات.

قال شوقي مادحاً النبي ( صلى الله عليه وسلم ) :
أَبا الزَهراءِ قَد جاوَزتُ قَدري *** بِمَدحِكَ بَيدَ أَنَّ لِيَ اِنتِسـابا
مَدَحـتُ المالِكينَ فَزِدتُ قَدراً *** فَحينَ مَدَحتُكَ اِقتَدتُ السَحابا
سَــأَلتُ اللَهَ في أَبناءِ ديني *** فَإِن تَكُنِ الوَسـيلَةَ لي أَجابا
وَما لِلمُسـلِمينَ سِواكَ حِصنٌ *** إِذا ما الضــَرُّ مَسَّهُمُ وَنابا
(أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتى :
1 - "أبا الزهراء " نداء غرضه : (التعظيم – التنبيه – الدعــاء)
2 - "إذا" فى البيت الرابع تفيد : (التأكيد – التشكيك – القصر)
(ب) - هات من البيت الثالث لونا بيانيا مبينًا سر جماله وقيمته










المراجعة الثانية
نصوص " في مدح الخليفة"
نصوص " جرير يهجو الفرزدق "
نصوص " الفرزدق يرد على جرير "
أدب "ترجمة الإمام علي بن أبي طالب "
القصة " الفصول 11 – 13 "
القراءة " خطر التلوث"
النحو - البلاغة

النحو
(تؤمن أمتنا أنه لا سبيل إلى تقدمها واعتلائها ذروة المجد إلا بنهضة أبنائها وخاصة شبابها الواعي ، فللشباب عزيمة قوية، وما من أمة علت إلا بسواعد فتيَّة لبنيها المخلصين، واجترائهم على الشدائد، فاعلموا يا بني مصر أن الحياة كفاح، وكم أمنية تحققت بالعزيمة والصبر، فهلموا إلى المجد والعمل تحققوا آمالكم وآمال أمتكم المثلى) .
(أ) - الإعراب :
1 – أبنائها :
2 – عزيمة :
3 – فتيَّة :
4 – اعلموا :
(ب)- استخرج :
1 - ملحقاً بجمع المذكر السالم:
2 - اسماً مقصوراً ، وثنه :
3 – ممنوعًا من الصرف مجرورًا بالفتحة:
4 - اسم فعل وبين نوعه:
5 – اسمًا منقوصًا واجعله جمعًا سالمًا في جملة:
(جـ) - (تلاميذ – تلامذة) الكلمتان جمع تكسير . فأيهما الممنوع من الصرف ؟ ولماذا؟

(د)- اجعل كلمة (أعمق) مرة مجرورة بالفتحة ، ومرة مجرورة بالكسرة .


(و) - أجب بما هو مطلوب بين القوسين :
- صاحبات الخلق محبوبات . (استبدل بكلمة صاحبات ملحقاً بجمع المؤنث) .

- افترق ما بين العلم و الجهل . (ضع اسم فعل مكان افترق) .

(الله سبحانه وتعالى هو الهادي إلى طريق الرشاد ، وسيلقى العاملون عند رب العالمين يوم القيامة الجزاء الأوفى ، إن الثواب و العقاب كليهما جزاء فيه عدالة وإنصاف فعليكم – أيها الشباب – الرجوع إلى الدين فعسى ربكم أن يرحمكم ، ويهيئ لكم من أمركم رشداً).
(أ) - الإعراب :
– الهادي :
– الجزاء :
– العقاب :
– الشباب :
(ب) - استخرج :
1 - اسماً ممدوداً
- نوع الهمزة فيه
2- اسماً منقوصاً
- جمعه جمعاً مذكراً سالماً .
3- اسماً مقصوراً
- مثناه في جملة :
4- اسماً ممنوعاً من الصرف
5 - فعلاً ناسخا ً
(جـ) - ر حل الرئيس ........ بعد جهاد طويل ضد إسرائيل .
( ضع ملحقاً بجمع المؤنث السالم) .
(د ) - ولا تقل لأمك ....... مهما حدث (ضع اسم فعل مناسب) .
(هـ )- أصبح الأبناء متعظين بالنصائح . (ضع الفعل شرع مكان أصبح وغير ما يلزم) .
(و) - " سمكة " مؤنث : ( لفظي – معنوي – لفظي معنوي ) .
(ز) - " هيفاء " همزتها : ( أصلية – للتأنيث – منقلبة ) .
(ح) – كيف تكشف فى معجمك عن كلمة( تتخذ) ؟
(ط) - أعرب ما تحته خط :
" أشرب الدواء طلبا للشفاء ".

(للتقدم الصناعي أكبر الأثر في نهضة المجتمع وقد أخذت نتائجه تعم المجتمعات الراقية وليس بخاف على أولى المعرفة أن لبعض الصناعات أضراراً كتلوث البيئة ، وقام العلم بأعمال كبرى لإنقاذ البشرية من مضارها وسرعان ما يتحقق ذلك ، فيا لعظمة العلم) .
(أ) - الإعراب :
1 – أكبر :
2 – المجتمعات :
3 – كبرى :
(ب) – استخرج :
ب) – استخرج من القطعة :
1 – اسماً مقصوراً وثنه :
2 – اسماً منقوصاً ، وثنه:
3 – فعلاً من أفعال الشروع واذكر اسمه وخبره :
4 – اسم فعل واذكر نوعه :
5 – ملحقاً بجمع المذكر السالم :
6 – ممنوعاً من الصرف واذكر سبب المنع :
(جـ) – (كلا الطالبين مهذبان) - (الطالبان كلاهما مهذبان)
ما الفرق في إعراب كلا في الجملتين ؟

(د) – (إن المدرسين عاملون على توعية الطلاب)
استبدل إن بفعل من أفعال الرجاء وغير ما يلزم .

(هـ)- مثنى " نجلاء " : ( نجلاءان – نجلاوان – كلاهما صحيح ) .
(و) - ثنٍّ "السامي" ، واجمع "المصطفى " جمعاً مذكراً سالماً .


" النصوص"

" في مدح الخليفة عمر بن عبد العزيز " :
1 – يعودُ الفضـلُ منك على قريشٍ *** وتُفْرِجُ عنهم الكُرَبَ الشِـدادا
2 – وقد أمَّنت وحشـــتهم برفق *** ويُعْيي الناس وَحْشُك أن يُصادا
3 – وتبني المجد ياعمرُ بن ليلـى *** وتكفي المُمْحِلَ السَّنَةَ الجـمادا
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - الانتساب إلى (ليلى) فيه : (تشريف - تعريف - قوة - تدليل) .
2 - مضاد (يعيي) : (يهمل- يمرض - يصح - يقدر) .
3 - جمع (الفضل) : (الفضول - الفضائل - الأفضال - الأفاضل) .
4 - ( وحشك) خيال نوعه : (س/ م - تشبيه - كناية - مجاز) .
(ب) - بِمَ مدح جرير الخليفة عمر بن عبد العزيز ؟

(جـ) - علل لما يأتي:
1-استخدام المضارع في (يعود)، والماضي في(أمنت) .
2- استخدام حرف الجر(على)، وعدم استخدام (إلى).
3- وصف (الكرب) بـ (الشداد).
( د) – استخرج من الأبيات :
- استعارة مكنية :
- كناية :
- طباقاً :
- جناساً :
- أسلوباً إنشائياً :
(هـ) – لماذا كان الشاعر صادقاً في قصيدته هذه ؟!

(و) – بِمَ يتميز المدح الإسلامي الذي ينتمي إليه هذا النص ؟

4 – وتدعو الله مجتهداً ليرضـى *** وتذكـر في رعـيتك المعادا
5 – وما كعب بن مامة وابن سُعْدَى*** بأجودَ منك يا عـمر الجوادا
6 – تعوَّّّّّّّّّّّّّّّدْ صالح الأخلاق إنــي *** رأيت المرء يلزم ما استعادا
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - جمع (رعية) : [رعاة – رعايا – مراعي – رعيان ] .
2 - مضاد (أجود) : [ أجبن – أبخل – أحقر – أشق ] .
3 - مرادف (استعاد) : [اعتاد – استقام – استفاد – استرد ].
4 - (مجتهداً) توحي : [بالإنصاف - بالتقوى - بالعمل - بالتريث] .
(ب) - جمعت الأبيات السابقة بين المدح و النصح . وضح .

(جـ) - ما علاقة (إنــي رأيت المرء) بما قبلها ؟

( د) – استخرج من الأبيات :
- كناية :
- أسلوباً إنشائياً :


" جرير يهجو الفرزدق" :
1 - أَعدَّ الله للشُّــعراء مني *** صَواعِقَ يَخْضَعُون لها الرِّقابا
2 - قَرَنْت العبدَ عبدَ بني نميرٍ *** مع القينين إذ غُلِبا وخــابا
3 - فلا صـلى الإله على نمير*** ولا سقيت قبورهم السـحابا
4 – ولو وزنت حلوم بني نمير*** على الميزان ما وزنت ذبابا
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مفرد (صواعق): [صعقة – صاعقة – صقيع].
2 - مرادف (القينين): [الشاعرين– المغنيين – العبدين].
3 - مفرد (حلوم) : (حِـلم – حَلم – حُلم) .
4 - يفخر الشاعر في الأبيات بقوة ( شعره – قبيلته – بنيانه ) .
5- شعر النقائض يجمع بين ( الفخر والهجاء – الفخر والرثاء – الفخر والغزل ) .

(ب) - في الأبيات فخر وهجاء ودعاء . وضح .

(جـ) - ماذا ترى من إيحاء في (أعد الله للشعراء مني)؟ وفي تعريف (الشعراء) وجمعها؟
( د) - ما نوع الأسلوب في البيت الثالث؟ وما غرضه البلاغي ؟

(هـ) - ما المراد من (السحاب) هنا ؟ وبِمَ توحي كلمـة (ذبابا)؟

(و) - ما الصورة في قوله (قبورهم) ؟ وما سر جمالها ؟

( ز) - ما النقائض ؟ ومن أشهر شعرائها ؟ وما عوامل ظهورها ؟

(ح) - لِمَ عاب النقاد التعبير في البيت الأخير؟

" الفرزدق يرد على جرير" :
1 – أنا ابن العاصمين بني تـميم *** إذا ما أعظم الحــدثان نابا
2 – فإنك من هـجاء بني نمـير *** كأهل النار إذ وجدوا العذابا
3 – رجوا من حرها أن يستريحوا *** وقد كان الصديد لهم شرابا
4 – فإن تك عامـر أثرت وطابت *** فما أثرى أبوك وما أطـابا
5 – ولم ترث الفـوارس من نمير *** ولا كعــباً ورثت ولا كلابا
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - (أنا ابن العاصمين) أسلوب خبري : (للمدح – للفخر – للكبرياء) .
2 - مرادف (أثرت) : [عز حالها – عظم أبناؤها – كثر مالها].
3 – مفرد (الفوارس): [الفرس – الفارس - الفريسة].
4 – جمع (ناب) : (نواب – نوائب – أنياب) .
(ب) - بِمَ يفتخر الفَرَزْدق؟ و بِمَ هجا جريراً ؟


(جـ) - ماذا رأي علماء اللغة في شعر الفَرَزْدق ؟


( د) - علل: استخدام (إن) الشرطية وتكرار (ما) في البيت الرابع .

(هـ) - استخرج من الأبيات :
- تشبيهاً تمثيلياً:
- استعارة مكنية :
- مقابلة :
- مجازاً :
( و) – لماذا قل شعر جرير في الفخر ؟


(ز) – فيمَ تأثر الشاعر بالقرآن الكريم؟ وضح ما تقول.

(ح) – ما موقف الإسلام وعلماء اللغة من هذا اللون الشعري ؟

" الأدب "
" الأدب والترجمة "
س1 : ماذا تعرف عن نشأة الإمام علي بن أبي طالب ؟

س2 : متى بويع على بالخلافة ؟ ومتى توفى ؟

س3 : تعددت اتجاهات الخطبة عند على . وضح ذلك . أو : لماذا لقب على بإمام الخطباء ؟

س4 : ما الخصائص الفنية لأسلوب خطب الإمام على ؟

س5 : كان الإمام علي حُجة في القضاء ومرجعًا في الفتوى. دلل على ذلك.

س6 : ما الآثار الأدبية لعلي بن أبى طالب ؟

" القصة"
11 - (طلع الصباح عليهم وهم يسرعون في الطريق يتعقبون آثار بسطام لعلهم يدركونه قبل النزال ، وأراد عمرو أن يخرج معهم فرده قيس في شيئ من العنف لأنه هو الذي زيّن له الخروج للقاء غريمه المخيف)
( أ ) – ما مرادف (يتعقبون) ، مضاد (العنف) ، جمع (غريم) ؟

(ب) – لماذا رد قيس بن مسعود عمرو بن مالك من الخروج معهم ؟


(جـ) – ما الذي عزم عليه قيس بن مسعود في نفسه عندما يعود إلى منازله


( د) – بم تفسر مجيء عنترة إلى بني شيبان ؟

11 - (كان جرح عنترة يشجب دماً فشق شملته وربط بها الجرح ، ثم ركب واستأنف القتال ، ولكنه عاد يدافع الفتى ويطاوله حتى وجد منه فرصة أخرى فدفعه بزج رمحه فطرحه عن فرسه حتى تدأدأ على الرمال صريعاً) .
( أ ) – هات مرادف ( تدأدأ) ، وجمع (سنان) في جملتين من عندك .

(ب) – اختلف هدف كل من بسطام وعنترة من هذا النزال . وضح ذلك .


(جـ) – لماذا كان عنترة حريصاً على حياة بسطام مع تمكُّنه منه أكثر من مرة ؟


( د) – بم أمر عنترة شيبوب بعد أن ألقى بسطام من على فرسه ؟

12 - (أقام عنترة في بنى شيبان مكرماً ، ولم يستطع عمرو بن مالك أن يحجبه عن أخته بعد أن عجز عن تنفيذ فكرته ولم يستطع مالك نفسه أن يرد عنترة عن خطبة ابنته بعد أن ملكها أمرها فاختارت ابن عمها ، ولكن أخاها كان غاضباً حانقاً فأبى إلا أن يطلب أبوه من عنترة مهراً غالياً) .
( أ ) – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 – مرادف (الحنق) : (الألم – التعب – الغيظ) .
2 – مضــاد (حجب) : (كشف – أزاح – ستر) .
3 – جمع (مَهْر) : (مهور – مهار – أمهار) .
(ب) – لماذا أكرم قيس بن مسعود عنترة ؟

(جـ) – لماذا لم يستطع مالك بن قراد أن يرد عنترة عن خطبة عبلة ؟

( د) – كسب عنترة بعد موقفه من بسطام مكانة هيأت له أن يحقق ما أراد . وضح ذلك .

12 - (سوف أحفظ كلمتك هذه في سويداء قلبي ، فتكون المخاطر أشهى الأمور إلى نفسي ، فنظرت إليه بعينين دامعتين . ومدت إليه بصرة صغيرة فأخذها عنترة في لهفة فإذا هي تميمة كانت منذ الصبا في قلادها) .
( أ ) – ضع الإجابة الصحيحة في المكان الخالي :
1 - مرادف (قلادها) :
2 - جمـع (تميمة) :
3 - مضــاد (لهفة) :
4 - المراد بـ(سويداء) :
(ب) – ما المهر الذي طلبه عمرو بن مالك من عنترة ؟ ولماذا غالى فيه ؟

(جـ) – لماذا مر عنترة على بيت مالك بن قراد قبل أن ينطلق نحو العراق ؟

( د) – بم وعدت عبلة عنترة عندما ذهب ليودعها ؟ وماذا كان رد عنترة ؟

13 - (ومن تكون إذا لم تكن أحد هؤلاء الصعاليك الذين لفظتهم القبائل لتبرأ من جرائرهم فلم تجد لك سبيلاً إلا اقتحام المهالك وإن في وجهك الأسود لدلالة على صحة رأيي !! من أنت أيها الأسود إذا لم تكن عبداً آبقا ؟) .
( أ ) – ضع الإجابة المناسبة فى المكان الخالي :
– مرادف (آبقاً) :
- جمع (سبيل) :
– مضــاد (عبداً) : .
- مفرد (جرائرهم) :
(ب) – ما الذي دفع عنترة إلى اقتحام المهالك والأخطار ؟


(جـ) – ما الصورة التي كانت لا تفارق عنترة وهو في طريقه إلى العراق ؟

( د) – ما الغرض من الاستفهام في الفقرة ؟

13 - (أدرك الملك عنترة في كتيبة من الفرسان وأحاطوا به وبالنوق التي استاقها وكانت معركة هائلة بين فارس مستيئس وجيش لجب الشجعان فلم يستطع إلا أن يقاتل ما بقى السيف في يده) .
( أ ) – ضع الإجابة المناسبة فى المكان الخالي :
– مرادف (مستيئس) :
- جمع (كتيبة) :
– المراد بـ(جيش لجب) :
- مضـاد (الشجعان) :
(ب) - لماذا لم يستطع عنترة الحصول على النوق العصافير عندما وصل إلى مراعى الملك النعمان ؟


(جـ) – ماذا كان رد عنترة على الملك النعمان عندما سأله عن سبب مجيئه ؟


( د) – وضح سر إعجاب الملك النعمان بعنترة . ثم اذكر سبب اعتذار الملك النعمان لعنترة


" القراءة "
" ماذا فعلنا لصد خطر التلوث ؟ " :
(الطبيعة جميلة ساحرة حافلة بآلاء الله وخيراته ينعم فيها الإنسان بما أفاء الله عليه من نعم لا تحصى . فصارت له صرح إبداع وميدان أرزاق فقد تلوثت الطبيعة ونقص هذا التلوث بما تحظى به من جمال) .
( أ ) – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 – مرادف (تحظى) : (تحتل– ترضى – تنال) .
2 – مضاد (أفــاء) : (أخذ – منع – غنم) .
3 – مفرد (آلاء): (أله– إلى– ألأ) .
(ب) – كيف خلق الله الطبيعة ؟ ومن الذي أفسدها ؟

(جـ) – ما الذي يشغل اهتمام علماء البيئة ؟

( د) – وضح الجمال في (فصارت له صرح إبداع ) .

(لقد استطاعت البحوث العلمية المتطورة أن توظف إنجازات في الإفادة من كل العناصر والمركبات التي تبدو عديمة القيمة ، فحتى الفضلات والنفايات التي تخرج من الإنسان والحيوان أو من المصانع الكبيرة ، أصبح بالإمكان الإفادة منها بشكل مباشر ) .
( أ ) – مامرادف (تُوَظَّف) ؟ وماجمع (الإنسان) ؟ وما مفرد (النفايات) ؟

(ب) – ما النتائج الخطرة المترتبة على التلوث ؟

(جـ) – كيف استطاعت البحوث العلمية الاستفادة من العناصر والمركبات عديمة القيمة؟

(والمصابون بفقر الدم من العمال والفلاحين يضعف إنتاجهم ويزداد استهلاكهم على حساب دخلهم المحدود، وهذا بدوره يؤثر على الإنتاج فيضعفه؛ لذا فتصفية المياه وتنقيتها بالطرق العلمية، والانتباه لركام الأوساخ والفضلات الملقاة في الأنهار أمر ضروري)
(أ) - هات من الفقرة كلمتين بمعنى (البقايا - تجمُّـع)
(ب) - ما السبب المباشر للإصابة بفقر الدم ؟
(جـ) - ما أثر ديدان الإسكارس على الصحة والإنتاج ؟
(د) - اذكر مصادر التلوث
(وإذا لم تواجه مشكلة التلوث بما هي جديرة من الفكر والعمـل والتخطيط على الصعيدين المحلى والعالمي فستزداد أضرارها ويزداد العجز عن الحلول الحاسمة ويستفحل أمر التلوث ويتفاقم ويقضــي على الحرث والنسل إلا أن يستدركنا الله برحمته فينزل علينا شآبيـب غيثه لتمحوا آثار هذا التلوث من على ظهر البسيطة)
( أ ) – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 – مرادف (يتفاقم) : (يعلو قدره – يزداد خطره – يتصارع) .
2 – مضاد (العجز) : (النشاط– الشجاعة– القدرة) .
3 – مفرد (شآبيب) : (شؤبوب – شؤبه– شآبه) .
4 – جمع (الصعيدين) : (أصعدة– صواعد– أصاعيد) .
(ب) – علل لما يأتي:
1- اهتمام العلماء بقضية التلوث.
2- الارتكاز على الحس الجمالي لحماية البيئة.
3- ضرورة مرور الشاحنات التي تنشر سُحبًا من الأبخرة البترولية في شوارع خاصة.
4- انتقال ديدان (الإسكارس) من البيئة إلى الإنسان بدون وسيط حيواني.
(جـ) – ما المشروعات التي أعدتها مصر وتستهدف حماية البيئة ؟ تحدث عن أهداف كل مشروع.


" البلاغة "
يقول الشاعر مذكراً العرب بحاضرهم وماضيهم :
لم يبق شيء من الدنيا بأيدينا ***إلا بقية دمـــــع في مآقينا (مآقينا : مجرى الدمع)
كنا قلادة جيد الدهر فانفرطت *** وفي يمين العلا كنا رياحــينا
كانت منازلنا بالعز شــامخة*** لا تشرق الشمس إلا في مغانينا (مغانينا : منازلنا)
(أ) عاطفة الشاعر هي : ( الفخر والاعتزاز - الحزن و الأسى - التعجب و الدهشة )
- الصورة في " لا تشرق الشمس " : (استعارة مكنية - تشبيه بليغ - استعارة تصريحية)
(ب) (وفي يمين العلا - كنا رياحينا) . وضح الجمال في التعبيرين السابقين .

(جـ) أسلوباً للقصر ، وبين قيمته .
قال الشاعر فاروق جويدة :
بَغْدَادُ لا تَتَأَلَّمِي
مَهْمَا تَعَالَتْ صَيْحَةُ البُهْتَانِ
في الزَّمَنِ العَمِي
فَهُنَاكَ في الأفقِ البَعِيْدِ صَهِيْلُ فَجْرٍ قَادم
في الأفق يبدو سِرْب أحلام
يُعَانِقُ أنجُمِي
مهما تواري الحُلْم عن عَيْنَيْكِ
قُوْمِي‏‏ واحْلَمِي
(أ) - ما الذي يحلم به الشاعر لبغداد ؟!!
(ب) - استخرج أسلوبًا إنشائيًا مبينًا نوعه. وغرضه.
(جـ) - استخرج محسنًا بديعيًا، مبينًا نوعه.
(د) - استخرج لوناً بيانياً . .
قصيدة غلاء الأسعار لشاعر النيل حافظ إبراهيم
أيها المصلحون ضاق بنا العيش، ولم تحسنوا عليه القياما
أيها المصلحـون أصلحتم الأرض، وبتم عن النفوس نياما
أيها المصلحون رفقا بقوم قَيَّد العجـــز شيخهم والغلاما
أصلحوا أنفساَ أضر بها الفقــــر، وأحيا بموتها الآثاما
وأغيثوا من الغلاء نفوسا قد تمنت مع الغلاء الحِـــماما
(أ) - ماذا يشكو الشاعر للمصلحين ؟ وماذا طلب منهم ؟
(ب) - (أيها المصلحون – أغيثوا نفوسا) ما نوع كل أسلوب مما سبق؟ وما غرضه؟
(جـ) - عين في الأبيات السابقة ما يلي:
1- صورة بيانية، وبين نوعها، وسِرَّ جمالها.
2- محسنًا بديعياً، وبين نوعه، وأثره.
3- أسلوباً مؤكداً، وبيْن وسيلة توكيده.
يقول الشاعر :
غريب أجل أنا في غربة وإن حف بي الصحب والأقربون
غريب بنفسي وما تنطوي عليه حنايا فؤادي الحــنون
غـريب وإن كان لما يزل ببعض القلوب لقلبي حــنين
غريب فوا حـاجتي للمعين ووا لهف نفسـي للمخلصين
(أ) - عبر الشاعر عن غربته. وضح ذلك.
(ب) - ما الأسلوب المستخدم في البيت الأخير؟ وما غرضه البلاغي.
(جـ) - استخرج من الأبيات صورة بيانية، موضحًا سر جمالها.



المراجعة الثالثة
نصوص "الحياء من الإيمان "
نصوص " من توجيهات الرسول عليه السلام"
نصوص "دعوة إلى الحب و التعاون "
نصوص " رسالة الحسن البصري "
نصوص " خطبة قطري بن الفُجاءة "
أدب "العصر الأموي "
القصة " الفصول 14 – 16 "
القراءة " من معالم مصر السياحية"
القراءة "الصياد"
النحو - البلاغة
النحو
( إن بناء حضارات الأمم يتوقف على ما يقدمه كل فتى وفتاة من أولي العلم والطموح ، وما يبذله المخلصون من أبناء الوطن بالأفعال لا الأقوال ، فالمؤدي عمله يبغي به وجه الله لن يضل .. وكل داعٍ إلى خير هو من المصطفين الأخيار ) .
أ – أعرب ما فوق الخط .
1 – المخلصون:
2 – الأقوال:
3 – وجه:
4 – الأخيار:
(ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 – اسم فاعل ، وأعربه .
2 – ملحقاً بجمع المذكر ، وبين علامة إعرابه .
3 – اسماً منقوصاً ، ثم اجمعه جمعاً مؤنثاً سالماً .
4 – اسماً مقصوراً.
5 – اسماً ممدوداً ، وثنه .
جـ – صوِّب الخطأ فيما تحته خط فيما يأتي مع التعليل :
1 – نجح الطالبان كليهما في المسابقة .
2 – شرع العمال أن يبنوا مجد بلادهم .
د – أجب عما هو مطلوب بين القوسين فيما يأتي :
1 – " وي " من إنسان لا يخاف الله . [ ما نوع اسم الفعل المذكور ؟ وما معناه ؟ ]
2 - [أسامة طالب مؤدب ]. ما نوع التأنيث فيما تحته خط ؟ .
3 - يا لروعة الأخلاق الكريمة . [ ما نوع هذا النداء ؟ ] .
4- أنا أبحث عن مستقبل . [ ضع اسماً ممنوعاً من الصرف ] .
هـ - [ أرسلت إليكم رسالة - إليكم عني] . ما الفرق بين إليكم إعرابياً ؟

و - اكشف في معجمك عن معنى كلمة ( الحياة ) .

( أصبحت الدماء العربية في الألفية الثالثة رخيصة للغاية ، ففي أرض الرافدين العراق نشاهد كل يوم أنهاراً تسيل من دماء الأبرياء بادعاء إقرار الحرية ، أما في أرض الأنبياء فلسطين فالدماء تراق والكرامة مهدرة والذل والهوان شعار صنعته إسرائيل لكل ما هو فلسطيني .. عسى الله أن يرحمنا من رؤية تلك المشاهد المأساوية التي مازالت تشعرنا بالعجز المستمر من سنين طويلة ) .
(أ) - أعرب ما فوق الخط .
1 – رخيصة :
2 – العراق :
3 – الأبرياء :
4 – يرحمنا :
(ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 – مصدرين مختلفين :
2 – اسماً ممدوداً ، وثنّه :
3 – فعلاً من أفعال الرجاء واذكر اسمه وخبره :
4 – نعتاً جملة :
5 – ملحقاً بجمع المذكر السالم :
6 – ممنوعاً من الصرف واذكر سبب المنع :
(جـ) - كلا الزعيمين حضرا . اجعل كلا توكيداً وغير ما يلزم .

(د) – أقبل على الصلاة . ضع مكان أقبل اسم فعل مناسب .

(هـ )- " البناء عالٍ " . اجعل الجملة للمثنى وغي ما يلزم .

(و) - اكشف في معجمك عن معنى كلمة (الأبرياء) .


( يا لجمال الاستقرار في ظل الحرية ، فسماء أولى العزم بلوغ الآمال ، فعسى الأهداف أن تتحقق بفضل العقلاء و أولات الهمم . فالمصريين و المصريات أعلى شأناً ، وشتان ما بين الإخلاص للوطن والتهاون في حقه ) .
أ – أعرب ما فوق الخط .
1 – بلوغ :
2 – شأناً :
3 –التهاون:
(ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 – مصدراً ، وبين نوعه .
2 – ملحقاً بجمع المذكر .
3 –ملحقاً بجمع المؤنث السالم .
4 – اسم فعل .
5 – اسماً ممدوداً ، وثنه واجمعه.
6 – أسلوباً للنداء التعجبي .
جـ – كيف تكشف في معجمك عن : [ الاستقرار – التهاون ] .

د – تخيَّر الإجابة الصحيحة فيما بين الأقواس :
- " حسناء " همزتها : [ أصلية – للتأنيث – منقلبة ] .
- " كاد " فعل خبره : [ يتجرد من أن قليلاً – كثيراً – يمتنع اقترانه بأن ] .
هـ - صوِّب الخطأ فيما تحته خط فيما يأتي مع التعليل :
1 – الصحرات العربية شاسعة .
2 – يوشك التفكير على الانتهاء .
و - اكشف في معجمك عن معنى كلمة ( الحاجة ) .


(لكل من الغنى والفقير بنك ورصيد ، ولا فرق بينهما إلا في نوعية البنك فالغنى يأخذ من رصيده بالبطاقة وبحساب محدد ، ولكن الفقير يرفع يديه إلى السماء ويداه بطاقته ولن يرد الله يديه كلتيهما خاويتين ، بل يعطيه بغير حساب ، أما رصيد الأغنياء في بنوك الدنيا فقد ينتهي) .
( أ ) - أعرب ما فوق الخط .
1 – بنك:
2 – الغنى :
3 – يرد :
4 – خاويتين :
(ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 - ملحقاً بالمثنى وأعربه :
2 - اسماً لحرف ناسخ :
3 - اسماً ممنوعاً من الصرف :
4 - اسماً ممدوداً :
(جـ) - اذكر علامة التأنيث في كل من (العظمى - حسناء - فاطمة) .

(د) - تعجب من جمال الربيع في أسلوب نداء تعجبي .

(هـ )- أنتم أصحاب فضل ( ضع مكان أصحاب اسماً ملحقاً بجمع المذكر السالم )

(و) - " أنت المهتدي إلى الله " خاطب بالعبارة السابقة المثنى المذكر و الجمع المذكر في جملتين من عندك .


(ز) - اكشف في معجمك عن معنى كلمة ( خاويتين) .


" النصوص"
" الحياء من الإيمان " :
قالَ رسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: (إِنَّ مما أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلامِ النُّبُوةِ الأولى: إِذا لمْ تَسْتَحِْ فاصْنَعْ ما شِئْتَ ) .
(أ) - تخير الصحيح لما يلي مما بين القوسين :
- من معاني (الحياء) :
( حسن انتقاء الكلام - الحرج عند مقابلة الناس - تجنُّب مواطن الزلل) .
- (لمْ تَسْتَحِْ) فعل مضارع مجزوم بــ: (السكون - حذف حرف العلة - حذف النون) .
- (إِذا لمْ تَسْتَحِْ فاصْنَعْ ما شِئْتَ): ( أسلوب شرط - أسلوب استفهام - أسلوب دعاء ) .
- موطن الجمال في الحديث هو: ( استعارة مكنية - كناية - استعارة تصريحية ) .
(ب) - للحديث الشريف هدف سامٍ . وضح .

(جـ) - الحياء في الإنسان قد يكون من ثلاثة أوجه . وضح .

(د) - هات من الحديث :
- أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه

- تعبير يدل على تكامل الأديان

(هـ) - لقد تحققت في الحديث الشريف أهم أسس البلاغة . وضح .


" من توجيهات الرسول عليه السلام " :
عَنْ رَسُول اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قال : (اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُما كُنْتَ، وأتْبعِ السَّيِّئَةَ الحَسَنَة تَمْحُها، وخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ.. )
(أ) - ما معنى (اتَّقِ اللَّهَ) ؟ وما المقصود بكل من (السَّيِّئَةَ و الحَسَنَة) في الحديث ؟

(ب) - أكمل : يتناول الحديث الشريف علاقة الإنسان بـ ........ ، و علاقة الإنسان بـ .......... ، علاقة الإنسان بـ ..................
(جـ) - من الأمور التي تناولها الحديث الشريف " علاقة الإنسان بربه " ، وضح ذلك مبيناً الأساس الذي تقوم عليه تلك العلاقة .

(د) – استخرج من الحديث أسلوباً إنشائياً ومحسناً بديعياً مبيناً غرض كل منهما .

" دعوة إلى الحب و التعاون " :
عن النبيّ - صلى الله عليه وسلم - قالَ: (مَنْ نَفّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدّنْياَ نَفّسَ الله عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ يَسّرَ على مُعْسِرٍ يَسّرَ الله عَلَيْهِ في الدّنْيَا وَالآََخِرَةِ، ومَنْ سَتَر مُسْلِمٍاً سَتَرَه الله في الدّنْيَا والآَخِرَةِ، والله في عَوْنِ العَبْدِ ما كَانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخيهِ).
(أ) – ما مرادف (نَفّسَ) ؟ وما جمع (كربة - الدنيا) ؟ وما المقصود من (سَتَر مُسْلِمٍاً) ؟

(ب) – بمً توحي الكلمات الآتية ( يسّر - العبد - أخيه ) ؟
- يسّر توحي بــ :
- العبد توحي بــ :
- أخيه توحي بــ :
(جـ ) – الحديث الشريف دعوة للتضامن الاجتماعي . وضح .

(د) – هات من الحديث :
- طباقاً :
- استعارة مكنية :
(د) – متى يكون الستر مطلوباً ومحموداً ؟ ومتى يكون مرفوضاً ومذموماً ؟

(هـ) – علل : ختام الحديث بـ(والله في عَوْنِ العَبْدِ ما كَانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخيه) .

" رسالة الحسن البصري " :

(اعلمْ يا أميرَ المؤمنين، أن اللهَ جعل الإمامَ العادل قِوامَ كلَّ مائلٍ، وقَصْدَ كلَّ جائرٍ، وصلاحَ كلَّ فاسدٍ، وقُوَّةَ كل َّ ضعيفٍ، ونِصْفَةَ كلِّ مظلومٍ ) .
(أ) - اختر الصحيح مما يأتي مما بين القوسين لما يلي:
- جمع (الإمام): [الأئمة – الأمم – الإماء – الأمائم] .
- مرادف (قصد): [تجاه – استقامة – نية – هدف ].
- مضاد (نصفة): [كمال – عدل – ظُلم- حق ].
(ب) – (اعلم) : أسلوب ............ الغرض منه .......... ، ..................
(يا أمير المؤمنين) : أسلوب ................ ، غرضه ..................
(جـ) – ما سبب هذه الرسالة التي أرسلها الحسن البصري للخليفة عمر بن عبد العزيز ؟

(د) – الإمام العادل له أثر عظيم في سلوك رعيته وأمن مجتمعه . وضح .

(هـ) - استخرج من الفقرة محسناً بديعياً مبيناً الغرض منه .


( والإمامُ العادلُ - يا أميرَ المؤمنين - كالراعي الشفيقِ على إبلِهِ الرفيق بها الذي يرتادُ لها أطْيبَ المراعى، ويذودهُا عن مراتع الهَلَكة، ويحميها من السِّباع ِ )
(أ) – ما مرادف (الشفيق – يرتاد) ، وما مفرد (مراتع)، وما جمع (إبله) ؟

(ب) – استخرج من الفقرة لوناً بيانياً وأخر بديعياً مبيناً نوع كل منهما وأثره .


(جـ ) – لماذا شبه الكاتب الإمام العادل بالراعي هنا ؟


(د) – ما علاقة الذي يرتاد لها أطيب المراعى بما قبلها ؟

(هـ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة شاملة الفصل الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة مراجعة لنصف الفصل الثاني لمادة الثقافة التقنية
» تلخيص الرس الأول الفصل الثاني
» أسئلة تتعلق بالمنهاج الدراسي لمادة التربية الإسلامية للصف العاشر الأساسي عن الفصل الدراسي الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحنين التعليمي :: الملتقى التعليمي :: منتدى المرحلة الثانوية :: الصف العاشر :: اللغة العربية-
انتقل الى: