الرئيسيةالتسجيلاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 أسس الادارة الصفية الناجحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو باسل رفح 1
Admin
avatar

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 26/01/2010

مُساهمةموضوع: أسس الادارة الصفية الناجحة   الأربعاء يناير 27, 2010 5:06 am

أسس الادارة الصفية الناجحة

أولا : تنظيم بيئة التعلم غرفة الصف.

الجدران ولوحات العرض
مكتب المعلمة ، خزانة الملفات ، العارض الرأسي والأجهزة والمعدات الأخرى .

مقاعد التلاميذ ..

أماكن العمل وأركان التعلم ( منظمة ، يراها المعلم )




الأشياء الخاصة .

مكان التخزين واللوازم ( الكتب ، المواد التعليمية ، القرطاسية ) .
مقترحات لترتيب غرفة الصف.

اجعل أماكن المرور أو الحركة الرئيسة خالية من الاكتظاظ .

تأكد أنك تستطيع مشاهدة جميع التلاميذ بسهولة .

.ضع المواد التعليمية التي تستخدمها باستمرار ولوازم التلاميذ في أماكن يسهل الوصول إليها .

تأكد من أن التلاميذ يستطيعون مشاهدة التقديم والعروض بسهولة دون تحريك كراسيهم أو لف مقاعدهم أو رفع أعناقهم .

ثانيا: التخطيط الجيد للتعليم وتنفيذه .

قبل التخطيط للأنشطة التعليمية يجب أن يسأل المعلم نفسه الأسئلة التالية :

ما هي المهارات والمفاهيم والاتجاهات التي سيتعلمها الطلاب ؟

ما هي المهام والأنشطة التي يمكن أن تحقق تعلم أفضل ؟

ما الوسائط والمواد والمعينات الأنسب لتحقيق عملية التعلم ؟

كيف يمكن التأكد من تعلم التلاميذ ؟
كيفية تنفيذ الخطة :

هناك عدة مفاهيم تعتبر أساسية لتنفيذ الأنشطة الصفية وهي :

أولا : التسلسل.


1) التعلم القبلي والتهيئة الحافزة .

2) شرح المضمون .

3) عمل صفي تطبيقي .

4) شرح المضمون .

5) عمل صفي تطبيقي .

6) عمل فردي ، عمل جماعي أو نقاش.

أمور ينبغي مراعاتها عند التنفيذ :

نظم أجزاء درسك على شكل سلسلة مترابطة .

لخص العناصر الرئيسة .

حدد أهداف الدرس ووضح للتلاميذ ما هو المتوقع منهم لتعلمه .

حفز أذهان التلاميذ للتعلم وشوقهم للدرس وابتكر أساليب جديدة في كل مرة .

تجنب الإستراط في الدرس ، المقاطعة ، المعلومات الهامشية .

نوع الوسائط التي ستعتمد عليها في شرح الدرس .
تجنب التعبيرات الغامضة والأحاديث الشفوية التي تملأ الوقت .


قوم باستمرار واطرح أسئلة للتأكد من فهم التلاميذ للنقاط الرئيسة واستخدم الأسئلة التحريرية والشفوية .


اطرح مجموعة من الأسئلة تلخص الدرس وتلخص مفاهيمه .
ثانيا : انسيابية النشاط :

يرى كونين إنه يمكن المحافظة على انسياب النشاط الصفي من خلال ثلاثة أنواع من السلوك يقوم بها المعلم وهي : منع المخالفات ، إدارة الحركة ، المحافظة على تركيز التلاميذ .

منع المخالفات السلوكية:

ويمكن تحقيق ذلك عن طريق :

1) الحضور الوعي لما يحصل داخل غرفة الصف والقدرة على تحديد الطالب المخالف ومعالجة المخالفة في الحال ) .


2) التداخل: ( قدرة المعلم على وقف المخالفات وإن كثرت في نفس الوقت ، منع مقاطعة الدرس أو الحصة ) .

إدارة حركة الحصة وتتحقق من خلال :

قوة الدفع وتعني المحافظة على سرعة سير الدرس والتخطيط بعناية لتجنب التأخير .


السلاسة وتعني الاستمرار في شرح الدرس مع تجنب الاستطرادات والتشعبات التي قد تؤدي إلى الارتباك .

المشاكل الشائعة عند الحفاظ على قوة الدفع والسلاسة :


الاستطراد .

ترك المعلم موضوعا أو نشاطا ، مستطردا لأداء شيء آخر أو إضافة مادة جديدة .

مثال :

لاحظ المعلم أن شرح مفهوم بسيط أخذ وقتا طويلا وشتت انتباه التلاميذ عن الهدف الرئيس للدرس . وعندئذ قرر المعلم أن يشرح هذا المفهوم بعمق أكثر في درس منفصل في اليوم التالي .

ثم انتقل إلى نشاط آخر .



الإقحام .

كالاستطراد باستثناء أن الموضوع الذي أقحم قد ترك في نشاط سابق .

التغير المفاجئ .

يدخل المعلم بعض المعلومات في وقت يكون الطلاب فيه مشغولين بنشاط آخر ، ويبدو أن هذه المعلومات غير مهمة لهم .

مثال :

حسنا أرجو أن تخرجوا كتب الرياضيات ، افتحوا الكتاب على ص( 26) آسف لقد نسيت أن أرسل هذه إلى مكتب الادارة ، ارفع يدك إذا كنت ممن يستقلون الحافلات المدرسية ، حسنا أين كنا .

الحفاظ على انتباه التلاميذ ويتحقق من خلال ما يأتي :

1)إثارة انتباه التلاميذ أثناء إجابة البعض منهم.


مثال :

أثناء دخول التلاميذ لغرفة الصف . يأخذ كل تلميذ رقما من صندوق خاص ، وأثناء المراجعة أو التقويم يكتب المعلم رقما على السبورة ويستخدمه لاختيار التلميذ المجيب .

2) تشجيع المسؤولية بإعلامهم بأنه سيتم ملاحظة وتقييم مشاركتهم .


مثال :

عند الانتهاء من النقاش ومن التدرب على مهارة جديدة . طلب المعلم من كل طالب أن يعود إلى جاره وأن يشرح له خطوات أداء المهارة .

3) توسيع أشكال المشاركة للتلاميذ الغير معنيين بالإجابة عن أسئلة المعلم .

ثالثا : وضوح التعليم .

ومن العوامل المساعدة على وضوح التعليم هي :


1)تنظيم المعلومات على شكل سلسلة مترابطة .

2)استخدام عدد مناسب من الأمثلة التوضيحية .

3) دقة التعبير وصحته .

4)مناسبة المعلومات لقدرات الطلبة .

5) تقديم تدريب كاف يضمن إتقان التعلم .

رابعا : فهم التلاميذ للسلوكيات المتوقعة .

وحتى يتمكن المعلم من فهم السلوكات المتوقعة من التلاميذ ينبغي عليه عمل ما يأتي :

وضع القوانين .


اختر مجموعة من القوانين مكونة من ( 5- 8 ) تغطي معظم مجالات السلوك المهمة .

صغ القوانين في عبارات إيجابية .

ناقشها مع التلاميذ ووضح ماذا تريد منهم

علقها على الجدار أو الباب من الداخل لتذكر بها التلاميذ من حين إلى آخر .

. عند شرح القوانين يراعى ذكر الأمثلة والسلوكيات الإيجابية والابتعاد عن ذكر

السلوك السلبي .

أمثلة :

كن لطيفا مع الآخرين ومساعدا لهم ( انتظر دورك ، قل من فضلك ، شكرا ، لاتتشاجر مع الآخرين أو تشتمهم أو تزعجهم ) .

احترم ملكية الآخرين ويشمل :

حافظ على نظافة الغرفة وترتيبها .

تناول الفضلات المبعثرة على الأرض وضعها في المكان المناسب .

أعد الأشياء التي استعرتها إلى أصحابها .

لا تكتب على المقاعد .

اطلب إذنا قبل استخدام مواد الآخرين أو حاجاتهم .
استمع بهدوء وأثناء تحدث الآخرين ( ارفع يدك وانتظر حتى يسمح لك ، لا تقاطع الآخرين

احترم الآخرين وكن لطيفا معهم ( عدم الشجار ، عدم الضرب ، عدم الشتم ) .

اتبع جميع القوانين المدرسية .( ذكر الطلاب بالقوانين المدرسية داخل الصف وخارجه ، المقصف ، الساحة ، الممرات ، دورات المياه ،الزي المدرسي …الخ. وذكرهم بأنك ستراقبهم ) .

2) الإجراءات الخاصة بغرفة الصف مثل:

عدم السماح للتلاميذ بأخذ أي شيء من مكتبك أو مكتبة الفصل دون إذن .

عدم السماح لهم بالعبث بمقاعد الآخرين أو مكتبك أو مكتبة الصف .

عدم السماح لأكثر من طالب واحد للخروج لدورة المياه .

انتباه التلاميذ أثناء العرض والشرح( الإصغاء ، الانتباه ، الأحاديث الجانبية ممنوعة ) ويمكن ترجمته إلى قانون صفي عام مثل ( استمعوا جيدا عندما يتحدث المعلم أو أحد الطلاب ) .

بقاء التلاميذ جالسين في أماكنهم لحين السماح لهم .

عدم السماح لأي إجابة أو تعليق بدون إذن .

إذا احتاج التلميذ للمساعدة من المعلم فعليه أن يرفع يده وينتظر قدوم المعلم .

بعد انتهاء التلميذ من العمل الفردي يوجه إلى مناشط أخرى إثرائية في ركن التعلم .

عند العمل الجماعي يحدد للمجموعات المطلوب منهم ، السلوك أثناء العمل وبعد الانتهاء منه .

3) الإجراءات المتبعة في الانتقال من وإلى غرفة الصف .

عند مغادرة الصف لدروس أخرى أو نشاط أو وقت الفسحة أو عند انتهاء اليوم الدراسي يجب أن يصطفوا بانتظام وتخرج المجموعة الأكثر هدوءا ، ويمكن تعيين قائد للصف أو الطابور .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسس الادارة الصفية الناجحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحنين التعليمي :: الملتقى التعليمي :: منتدى الإدارة المدرسية وشؤون المعليمن-
انتقل الى: